ماهي شبكات التواصل الاجتماعي؟ - الخال اكاديمي

مقتطفات

اعلان

اعلان

2018/12/22

ماهي شبكات التواصل الاجتماعي؟

ماهي شبكات التواصل الاجتماعي (مواقع التواصل الاجتماعي):

تقوم شبكات التواصل الاجتماعي على بناء وتفعيل المجتمعات الحية على الانترنت, حيث يتشارك الناس اهتماماتهم وأنشطتهم من خلال هذه الشبكات او المواقع. او بمعنى اخر هي مواقع على شبكة الانترنت الهدف الرئيسي منها هو أن تكون وسيلة للتواصل بين المستخدمين. حيث يستطيع الأشخاص من خلالها التواصل مع اصدقائهم ومعارفهم او حتى انشاء صداقات جديدة والتفاعل مع مستخدمي هذه الشبكات وتسمح بنقل و تبادل البيانات  بسهولة تامة والعثور على اشخاص يتشاركون ب الاهتمامات و الانتماءات والآراء والتوجهات والهوايات.
ومن خلال هذه التشاركية ينتج ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية حيث يمكن للمستخدمين التجمع بمجوعات او كيانات اجتماعية مشابهة للكيانات الاجتماعية الواقعية.


? What is social media
? What is social media


وقد تطور مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي ليشمل كل أدوات التواصل الالكتروني حيث لاقت رواجا كبيرا وانتشارا بشكل لا يصدق فاليوم قليل جدا عدد الاشخاص الذين لايملكون حسابا على احد مواقع التواصل الاجتماعي
ومن الجدير بالذكر أنه في أوائل السبعينات ظهرت برامج البريد الإلكتروني والدردشة، وتم إنشاء نظام اليوزنت "نظام المستخدمين" عام 1979م، وهو نظام استخدم للمراسلة بين جامعتي ديوك ونورث كارولينا، ومن ثم تم استخدامها من قبل الجامعات والوكالات الحكومية الأخرى، وقد سمح موقع اليوزنت للمستخدمين بنشر وتلقي الرسائل داخل مجموعات أُطلق عليها اسم "مجموعة الأخبار"، وقد نمت هذه المجموعات خلال فترة الثمانينات، مما سبب ارتباكاً لأن عددها ارتفع، وفي عام 1987م، نفذ العديد من مطوري اليوزنت تغييرات في هذه المجموعات ليحولوها إلى تسلسلات هرمية واسعة لتشمل الأخبار، والأحاديث والمنوعات المختلفة.
وفي فترة التسعينيات أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر انتشارا في أوائل التسعينات، بالتزامن مع ظهور شبكة الويب العالمية، وانتشارها بين الجماهير، ومن أول المحاولات لانخراط المواقع في الثقافات المنتشرة هي موقع (Compuserve) وموقع (Prodigy)، ولكنها كانت بطيئة ومكلفة، ومن ثم مع انتشار الإنترنت وتوافر الخدمات الإلكترونية بدأ انتشار أنظمة الدردشة بين المستخدمين مثل نظام (AOL)، وبعدها ظهر موقع (Napster)، الذي ساهم في تسهيل تبادل المعلومات والموسيقى المجانية عبر الإنترنت، وأصبح هذا الموقع المصدر الرئيسي لتوزيع وسائل الإعلام. تم تأسيس أول الشبكات الاجتماعية التي تعتمد على تقنية الويب وهي موقع (Classmates.com)، وموقع (SixDegrees.com)، حيث أقامت شركة Classmates منذ تأسيسها عام 1995م حملةً إعلانيةً لجذب متصفحي الويب إلى مواقعها، واستند مفهوم شبكتها على العلاقة القائمة ما بين أعضاء المدرسة الثانوية وخريجي الجامعات وأماكن العمل وفروع القوات المسلحة، بينما أنشأت شركة Six Degrees أول موقع تواصل اجتماعي حقيقي عام 1997م، حيث شمل هذا الموقع العديد من الميزات مثل تمكين الأعضاء من إنشاء ملف تعريف شخصي، وإنشاء قائمة الأصدقاء والاتصال بهم من خلال الرسائل وتمكّن هذا الموقع من جذب ثلاثة ملايين مستخدم بحلول عام 2000م ولكن الإيرادات لم تكن عالية وانهار. القرن الواحد والعشرين تم إنشاء موقع فريندستر (Friendster) عام 2002م، ويهدف هذا الموقع للتنافس مع خدمات المواعدة الشهيرة القائمة على رسوم الاشتراك مثل موقع ماتش (Match.com). تم إطلاق موقع فيسبوك (Facebook) والذي استولى على صيغة عمل موقع كلاسميت، واعتبر موقع فيسبوك منذ إطلاقه عام 2004م شبكة مفتوحة لجميع طلاب الجامعات والمدارس الثانوية بديلاً عن موقع (MySpace) مع ملايين المستخدمين. تم إنشاء موقع (MySpace) في عام 2003م، وركز هذا الموقع على الفئة الشابة، وامتلك هذا الموقع بنية داعمة له لمساعدته على النمو، مما ساعد في انضمام ملايين المتصفحين إليه.

أشهر المواقع الاجتماعية 




تأسس موقع الفيسبوك من قبل مارك زوكربيرج، وكان الموقع في البداية مقتصرا على طلاب جامعة هارفارد، ومن ثم امتد ليشمل الجامعات أخرى والمدارس الثانوية أيضا، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع في عام 2006.


يقدم موقع تويتر خدمات مصغرة للتدوين الإلكتروني، والتي تمّ تطويرها بسرعة إلى رسائل اجتماعية (تغريدات)، حيث يعد من أفضل الشبكات الاجتماعية في العالم.


يعتبر الإنستجرام تطبيقا شعبيا لتحميل الصور ولقطات الفيديو بشكل مباشر، تم شراؤه بمبلغ ضخم قدره مليار دولار من قبل شركة فيسبوك في عام 2012، فأصبح يستخدم كمنصة إعلانية رائدة للعلامات التجارية، وبعد ذلك تطورت شعبيته ليتوسع إلى هواتف الأندرويد، وويندوز أيضا


تطبيق السناب شات يستخدم على الهواتف المحمولة، وهو من أسرع التطبيقات تطورا، ونمت شعبيته بسبب خاصية الحذف الذاتي للصور ومقاطع الفيديو التي يتم تحميلها، حيث تختفي تلقائيا بعد بضع ثوان من مشاهدتها.


يعد موقع فليكر جزءا من شركة ياهو، ويمكن للمستخدم من خلاله مشاركة الصور، وإنشاء ألبومات منها، وإظهار مهارات التصوير الفوتوغرافي, ويطول تعداد مواقع التواصل الاجتماعي.

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي: 



  • إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي: 

استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ للتواصل مع الآخرين، ومعرفة أخبار الأصدقاء، والتعرّف على أصدقاء جدد.
استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية للتواصل المهني، وذلك عن طريق مساعدة بعض الأشخاص ليجدوا وظائف، ولعرض الخدمات التي يمكن تقديمها.


  • سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي: 


لشبكات التواصل الاجتماعيّ سيئات وعيوب كثيرة أهمها سهولة سرقة المعلومات الشخصية، لذلك فإن العديد من المواقع تسمح بتحديد كمية المعلومات التي تتم المشاركة بها، ومن هذه المعلومات: عنوان البريد الإلكتروني، أو تاريخ عيد الميلاد، فقد يحاول البعض تشويه سمعة شخص ما، أو التنكر بهويته، أو محاولة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالأموال.

الخلاصة:


من الأمور التي تصعب تعريف ماهية مواقع التواصل الاجتماعي هو تنوعها الواسع.
ففي بعض الأحيان، يشار إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنها المحتوى الذي يتم إنشاؤه باستخدام أدوات مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما "المحتوى الذي يقدمه المستخدم" والذي يتم إنشاؤه بواسطة الأفراد على المواقع الإلكترونية التي تشجع على إنشاء وتبادل المحتوى. ويتراوح المحتوى ما بين رسائل نصية، إلى صور يتم تبادلها، ومقاطع فيديو تحظى بمشاهدات عديدة.
ومن ناحية اخرى يشير إلى واحدة من الصفات الأكثر أهمية بين جميع وسائل الإعلام الموجودة على الإنترنت وهي: القدرة على التبادل الحيوي للمعلومات بين الأفراد، أو المجموعات. لكن، غالباً ما يتم تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها الأدوات والمنصات التي تسمح بإجراء المحادثات على شبكة الإنترنت، وبالتالي التأكيد على طبيعة الحوار متعدد الأطراف الذي ينتج عن استخدام هذه الوسائل. والتعبير عن التواصل الاجتماعي Social networking  له العديد من المصطلحات منها: (موقع الشبكة الاجتماعية - وشبكات التواصل الاجتماعي - والشبكات الاجتماعية - ومواقع التواصل الاجتماعي - وسائل الإعلام الاجتماعي)
وجميع هذه المصطلحات تعبر عن التواصل والتفاعل بين مجموعة من الأفراد من خلال شبكة إجتماعية على الويب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اعلان