ماهو برنامج ادوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro) - الخال اكاديمي

مقتطفات

اعلان

اعلان

2019/09/29

ماهو برنامج ادوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro)

ماهو برنامج ادوبي بريمير (Adobe Premiere)


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اود ان اذكر في بداية هذه المقالة بان هذه المقالة ما هي إلا تعريف بالبرنامج والباب الأول لدورة تعليمية شاملة حيث سنبدأ فيها من المراحل الاولية والتي يحتاج أن يمر بها كل مبتدئ وصولاً إلى مراحل احترافية ان شاء الله.

Adobe Premiere Pro
Adobe Premiere Pro

ماهو برنامج ادوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro)


هو منتج من منتجات شركة أدوبي العملاقة وجزء من أدوبي كريتيف كلاود (Adobe Creative Cloud) , وهو عبارة عن برنامج لتحرير الفيديو والتوليف (المونتاج) سواء أكانت الفيديوهات افلام او اعلانات تجارية وغيرها الكثير من الاستخدامات الاخرى في قنوات التلفاز او الانترنت, حيث يعمل على تحرير الفيديو تحريرا لا خطيا  كبرنامج (فيغاس برو) والذي يعتبر ايضاً برنامج مونتاج ضخم وغني عن التعريف, والمقصود أنه يقوم بالتحرير الا خطي بأنه يمكنك من الوصول إلى أي جزء من مقطع الفيديو وتحريره بسهولة وعدم التقيد بمسار الملف وضرورة تسلسله بل يمكن بسهولة معالجة أي جزء منه وبدون ترتيب, حيث تشمل عمليات التحرير القص واللصق لكل من الفيديو والصوت والرسومات واضافة او تطبيق المؤثرات و الفلاتر على الفيديو والصوت و مؤثرات انتقالية بين مقاطع الفيديو, بالإضافة تركيب المقاطع والأصوات والعناوين والنصوص, ويمكن التحكم وإدارة هذه المقاطع والمؤثرات الاخرى من خلال خط الزمن (Timeline). وغالباً ما يتم استخدامه مع برنامج ادوبي افتر افكت (Adobe After Effects) وبرنامج ادوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) لإنتاج مشاريع ضخمة أو احترافية حيث تعتبر سلسة ادوبي مكملة لبعضها, ولكن يمكنك شراء برنامج ادوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro) بشكل منفصل عن بقية برامج سلسلة أدوبي.
وقد يتساءل البعض عن الفرق بين ادوبي بريمير و ادوبي بريمير برو, في الحقيقة هما نفس البرنامج ونسخة البرو ماهي الا اعادة تصميم للبرنامج الأساسي ادوبي بريمير وقد تم إطلاق النسخة الأولى لإصدار بريمير برو في عام 2003. 
وقد تعدى برنامج أدوبي بريمير برو مرحلة الشهرة فهو اليوم ينافس ويتصدر اقوى برامج المونتاج العالمية, حيث لاقى رواجاً كبيرا من معظم رواد عالم المونتاج من الهواة إلى المحترفين, ويتم استخدامه من قبل محطات التلفاز وشركات التصميم وفي مجال التسويق وقد تم استخدامه في صناعة العديد من افلام هوليوود العالمية, مثل فتاة غائبة (Gone Girl),  أفاتار (Avatar)، هوغو (Hugo)، ديدبول (Deadpool)، والكثير غيرها من الأفلام العالمية الأخرى.
"أدوبي بريمير، هذا هو البرنامج الذي لديه فهم فريد لكيفية أن يكون قادراً على تقديم حل متكامل لمستخدميه" وهذا ليس كلامي بل هو كلام المنتج والمخرج الامريكي (ديفيد فينشر)



تاريخ (Adobe Premiere) :


اطلق اول اصدار من برنامج أدوبي بريمير عام 1991 وكان متوفر فقط على اجهزة الماكنتوش حيث كان يعتبر من اوائل برامج تحرير الفيديو اللاخطية, وكما تحدثت في بداية المقال أنه في عام 2003 تغير الاسم الى أدوبي بريمير برو وتم إعادة تصميم وتطوير البرنامج فكل الإصدارات التي تحمل اسم ادوبي بريمير فقط تشير الى الاصدارات ماقبل عام 2003, ومنذ أول إصدار منه عام 1991 وحتى إصدار بريمير برو 2.0 (CS2) كانت صورة الغلاف والشعار يحوي الحصان الراكض وهو مايرمز إلى عمل العالم ادوارد مويبريدج وهو عبارة عن مقطع من الصور المتتالية لحصان يركض في عام 1878 ويعرف هذا العمل باسم (Sallie Gardner at a Gallop) والذي يعتبر أول خطوة في عمل الفيديوهات, وفي النهاية اليكم بعض مميزات البرنامج.

مميزات ادوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro) :



  • يدعم البرنامج تحرير افلام الفيديو بدقة عالية تصل الى 10.240*8.192.
  • يدعم نظامي الألوان YUV & RGB وقيمة تصل الى 32 بت لكل قناة لونية.
  • يمكن تحميل العديد من مقاطع الفيديو في واجهة تحرير الفيديو والتنقل بينها بكل سهولة.
  • يمكن إنشاء سلسلة من العلامات على الجدول الزمني لوضع العناوين.
  • يدعم تحرير الصوت بمسار النموذج sample-level.
  • يمكن مطابقة مستويات الصوت والتي من الممكن أن تكون مختلفة في الفيديوهات المدمجة.
  • دعم معيار الصوت المحيطي 5.1 .
  • اضافات بريمير برو تسمح باستيراد وتصدير الصيغ المختلفة مثل كويك تايم QuickTime و دايركت شو DirectShow ومجموعة واسعة من صيغ الفيديو والصوت.
  • يدعم البرنامج الترميز codecs لنظامي الويندوز والماك .
  • سهولة المزامنة مع بقية برامج ادوبي.
  • يدعم نظام تعدد الكاميرات لتحسين الفيديو.
  • ويطول الحديث في ميزات هذا البرنامج....


وفي النهاية اتمنى ان تكون هذه المعلومات وافية لكل شخص يسأل عن برنامج ادوبي بريمير برو وسنبدأ الدورة في اقرب وقت ان شاء الله. وإذا أحببتم يمكنكم شراء البرنامج من (هنا) او تحميل النسخة التجريبية لمدة سبعة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اعلان