ماهو كرت الشاشة وما هي وظيفته وكيفية عمله - الخال اكاديمي

مقتطفات

اعلان

اعلان

2019/10/02

ماهو كرت الشاشة وما هي وظيفته وكيفية عمله

ماهو كرت الشاشة (الجزء الاول) وظيفته وعمله


من بين المكونات الخاصة بأجهزة الحاسوب ما يسمى كرت الشاشة وهو من الأمور التي غالبا ما يسمعه كل مستخدم للحاسوب بشكل عام كأحد أساسيات هذه المكونات, لكن هل تعلم حقاً ماهو, وماهي وظيفته, وكيفية عمله ؟

what is Graphics card
what is Graphics-card


مفهوم كرت الشاشة او بطاقة الفيديو:



  • بطاقة تستخدم في أجهزة الحاسوب عموما لتحسين جودة الصورة التي تعرض على شاشة الحاسب.
  • و لتوضيح الصورة أكثر دعونا نفترض بأن وحدة المعالجة المركزية (CPU = Central Processing Unit) هي العقل بالنسبة لجهاز الحاسوب فما دور بطاقة الفيديو وما الذي تمثله ؟
  • فإذا كانت وحدة المعالجة هي العقل بالنسبة للحاسب فإن كرت الشاشة هو المخيلة (الخيال), وعلى هذا السياق فإن ما يفكر به هذا العقل (وحدة المعالجة المركزية) تقوم مخيلته (كرت الشاشة) بإظهار هذه الفكرة على الشاشة بشكل جميل ومتناسق يسهل علينا فهمه.
  • فالطريقة التي يفكر بها (يعمل بها) الحاسب تختلف تماماً عن ما نراه على الشاشة فمعظمكم يعلم بأن نظام الحاسب وطريقة تعامله مع المعطيات هي عن طريق النظام الثنائي (Binary system) أو بما يعرف بنظام (0.1) فهذا مايفهمه الحاسب وما يقوم بالتعامل معه عند اخذ البيانات من القرص الصلب او الذاكرة بشكل عام ويقوم بمعالجتها ويقوم كرت الشاشة بأخذ هذه البيانات وتحويلها إلى بيكسلات وتجميعها بالشكل المناسب وإرسالها الى الشاشة لتظهر لنا تلك الصورة او الفيديو او سطح المكتب وايقوناته والالعاب وكل ما يظهر على شاشة الحاسب أو وسائل العرض الاخرى.
  •  طبعا تستطيع وحدة المعالجة المركزية بالاشتراك مع باقي العتاد في الحاسب أن تقوم بعرض صور بسيطة ثلاثية الأبعاد, إلا أن كرت الشاشة يتفوق في تقديم العروض المعقدة و بسرعات عالية (فيديوهات & العاب), حيث يمكن ان تعرض فيديو بدقة 14336 بكسل أو ما يعرف ب (16k) ومن قبله (8k) و (4k) و (full HD), والتطور مستمر وكما يعلم الجميع فنحن في عصر السرعة فمنذ فترة من الزمن كانت دقة (HD) دقة تعتبر عالية جداً تتباهى بها الشركات المنتجة لاجهزة العرض.
  • بينما في بدايات رسومات الحاسب لم يكن كرت الشاشة متطوراً إذ كانت وظيفته ببساطة ارسال البيانات القادمة من المعالج إلى وسائل العرض على هيئة نصوص, حيث لم تكن نظم الألوان والرسومات المعقدة متوفرة اساساً في انظمة التشغيل القديمة ولكن في يومنا هذا كرت الشاشة هو حاسوب مصغر.
  •  وما اقصده فإن وظيفة كرت الشاشة لم تعد مقتصرة على إرسال إشارة بسيطة إلى شاشة الحاسب, فهو مسؤول ايظاً عن بعض المهام التي تتم عادةً في وحدة المعالجة المركزية, وهذا يعني بأن كرت الشاشة يزيد قدرة المعالجة في الحاسب.



  • ويعرف كرت الشاشة بعدة مسميات منها وحدة معالجة الرسوميات و وحدة تحكم الفيديو, بطاقة الفيديو, محول الفيديو, بطاقة الرسوم, بطاقة العرض, محول الرسوم,  ...الخ
  • وهذا بإختصار هو مفهوم كرت الشاشة و وظيفته وكيفية عمله



  • لمعرفة تفاصيل أكثر عن كرت الشاشة و أنواعه وأجزاءه  من (هنا).


  • و لمعرفة الاسئلة الشائعة ونصائح هامة عن كرت الشاشة و كيف تعرف ما نوع كرت الشاشة الذي لديك من (هنا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اعلان