Adobe After Effects - أدوبي أفتر إفكت - الخال اكاديمي

مقتطفات

اعلان

اعلان

2020/04/03

Adobe After Effects - أدوبي أفتر إفكت

ماهو برنامج افتر افكت:

يعتبر برنامج أفتر أفكت من شركة أدوبي سيستمز (Adobe Systems) من اشهر برامج المونتاج والخدع السينمائية والموشن جرافيك, وله دور مهم في صناعة الأفلام و المؤثرات الخاصة والأعمال التلفزيونية.


ما هو برنامج افتر افكت



وقد يتبادر إلى أذهان البعض منكم لوهلة لماذا تقوم شركة أدوبي بصناعة برنامجي مونتاج وأيهما أفضل وهنا أتكلم عن برنامج أدوبي بريمير, لكن في الحقيقة هناك اختلاف كلي بين البرنامجين نعم يمكن أن يقوم كلا البرنامجين بتغطية بعض من النقاط المشتركة لكن بشكل عام لكل منهما إستخداماته الخاصة بل يعتبر كل منهما مكمل للآخر, فبرنامج أفتر إفكت يستخدم بشكل أساسي لإنشاء التأثيرات البصرية والرسوم المتحركة, حيث يوفر لمستخدميه العمل على الفيديو في بيئتي (2D) و (3d) من تحرير وتحريك والتغيير من 2D إلى 3D, كما يوفر كم كبير من الأدوات المستخدمة في الدمج والعديد من الوظائف الإضافية كما يتيح لمستخدميه العمل على المتغيرات مثل المنظور والتعديل على الزاوية ويطول الشرح عن المميزات التي يقدمها هذا البرنامج العملاق والذي سيكون لنا مشوار طويل معه إن شاء الله من خلال الدورة المجانية على موقعنا, لذلك ارجو منك اذا كنت مهتم بتعلم برنامج أدوبي أفتر أفكتس من الصفر إلى الإحتراف قم بمتابعة موقعنا لتبقى على إطلاع بكل ماهو جديد.

واجهة البرنامج : 

تتكون واجهة البرنامج الرئيسية من ثلاث لوحات رئيسية أو ثلاث أقسام رئيسية وهي : 

  • 1 - لوحة أو قسم المشروع (Project) : هذا القسم يعتبر مألوف فهو موجود في كل برامج المونتاج ومعظم الأشخاص الذين سبق وتعاملوا مع برامج المونتاج يعرفون ماهو هذا القسم, حيث يعتبر الصندوق الذي يضم جميع عناصر المشروع الذي تعمل عليه من صور او فيديوهات او صوتيات التي قمت باستيرادها.

  • 2 - لوحة أو قسم التكوين (Composition) : هذا القسم مشابه تماما لقسم العرض (Preview) في برامج المونتاج الاخرى حيث يقوم بعرض المواد المرئية عند محدد الزمن ورؤية النتيجة النهائية لما قمت به من ترتيب وتركيب للعناصر المستخدمة بالمشروع, وسمي هذا القسم بلوحة التكوين لان نظام العمل في الافتر افكت يقوم على أساس الطبقات (Layers) ومن خلال دمج هذه الطبقات يتكون لديك المشروع أو النتيجة النهائية.

  • 3 - لوحة أو قسم الجدول الزمني (Timetable) : تتيح هذه اللوحة او هذا القسم للمستخدم أن يقوم بتعديل ترتيب الطبقات وتحديد التوقيت لبدء عمل كل طبقة كتشغيل أو تحريك وغير ذلك. وهو مشابه لقسم الخط الزمني (Timeline) في برامج المونتاج الأخرى.



طبعا هذه ليست كل الأقسام الموجودة في البرنامج لكنها تعتبر الأقسام الرئيسية, وسنتطرق إلى باقي الأقسام خلال دروس الدورة أن شاء الله.

مميزات برنامج ادوبي افتر افكت (After Effects) :


  • يعتبر برنامج أدوبي أفتر أفكت من أبرز برامج المونتاج والموشن جرافيك حيث يحتوي على مكتبة مؤثرات كبيرة ومتنوعة ليست موجودة في بقية برامج المونتاج, وتضم هذه المكتبة  مؤثرات خاصة بالمحاكاة : والتي تستخدم لإنشاء عدد غير محدود من الأشياء مثل (الثلج, الشعر, المطر, رسومات مختلفة) وغيرها الكثير والأمر في النهاية يعتمد على مخيلة المصمم ومدى معرفته وخبرته بالتصميم.

  •  القوالب : لمن لا يعلم ما هي القوالب بشكل عام تكون عبارة عن مجموعة من ملفات العمل والتي تضم صور و فيديوهات وصوتيات وتأثيرات وغيرها, تكون كلها مجموعة في قالب واحد قابل للتعديل على البرنامج, مما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في حال كنت أنت المصمم, فلست بحاجة لأبتكار موثرات قد تأخذ من وقتك ساعات طويلة إن لم تكن أيام, وهذه المؤثرات موجودة وقد قام مصمم اخر قبلك بالعمل عليها وأصبحت متوفرة وجاهز لإعادة استخدامها والتعديل عليها وكانك انت من قمت بتصميمها من البداية وكل ما عليك القيام به هو تحميل هذا القالب وفتحه والتعديل عليه وإضافة لمساتك الخاصة.
  • وفي حال كنت لست من يصمم وتعتمد على مصمم آخر مقابل أجر مادي للقيام بمشروعك فكما هو معروف فأن أغلب مصممي الموشن جرافيك يتقاضون ما بين 30 الى 100 دولار مقابل كل ساعة مما يعني اذا كان مشروعك ضخم ستكون التكلفة باهظة وقد تصل الى آلاف الدولارات, بينما تستطيع توفير الكثير من الوقت وبالتالي تقليل التكلفة إذا قمت باختيار القوالب التي تناسبك وقدمتها للمصمم وطلبت منه التعديل عليها بما يتناسب مع مشروعك.
ويمكنك تحميل برنامج افترافكت من خلال موقعه الرسمي من (هنا)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اعلان